هناك مجموعة من التوصيات و المقترحات لتطوير عميلتي التعلم والتعليم الإلكتروني وفق التوجهات المستقبلية للتعليم ومنها :
- يجب ان تكون البيئة التعليمية الإلكترونية بيئة جاذبة ومحفزة على الإبداع وذلك من خلال إعادة هيكلة المقرر الإلكتروني بكل محتوياته المتمثلة بواجهة المستخدم، خيارات التنقل، خيارات الدخول على المحتوى والحصول على المعلومة بالإضافة لأدوات التواصل والتعاون بين المتعلمين لما له من تأثير كبير على نواتج التعلم.
- توظيف مبدأ التلعيب في المقرر الالكتروني وفق سيناريو مترابط ومحدد لكي يستطيع المتعلم من توظيف خبراته السابقة من خلال نقل معلومات سابقة في مواقف تعليمية جديدة واختبار معلومات جديدة في مواقف لم يسبق له المرور بها وتحقيق الاستفادة من التغذية الراجعة المباشرة.
- استخدام مبادئ التفكير التلعيبي لا يقتصر على تنافس المتعلمين وحسب بل يتعدى ذلك الى تطوير مهارات المتعلمين مثل مهارات حل المشكلات والتفكير الاستراتيجي وخلق جو تعليمي تعاوني بين المتعلمين.
- ان عملية دمج الفكر التلعيبي هي أكثر من انها عملية منح شارات او جوائز او فتح مراحل أعلى للمتعلم كلما تقدم بالمقرر بل انه استراتيجية تعليم تتطلب فهم عميق لمبادئ التحفيز والتصميم التعليمي.
- دمج استراتيجيات الفكر التلعيبي والتعليم المصغر والتعليم المفرد يجب ان تسبق بالتخطيط المتأني الشامل من حيث تحديد الأهداف والمحتوى وطريقة قياس نواتج التعلم وطريقة تقديم التغذية الراجعة.
- يجب اختيار الوسيلة الإلكترونية المناسبة للمتعلمين وقدراتهم عند تطبيق التعليم المصغر لتساعد على جذبهم وتعلقهم بالمحتوى التعليمي.
- ان من اهم عوامل نجاح التعليم المفرد هو الاستعانة بالمعلومات المتلقاة من التغذية الراجعة التي من الممكن الحصول عليها من خلال الطرق المباشرة من المتعلمين او من خلال مؤشرات الأداء المسجلة على النظام.
- تعتبر تطبيقات التخزين السحابية أداة الكترونية فعالة في امكانية تخزين محتوى المقرر وتوزيعه على عدة أنظمة حاسوبية او متنقلة مثل الاجهزة الذكية المحمولة لتكثيف ارسال محتوى التعليم المصغر على عدة قنوات إلكترونية.
- لتعزيز التعليم المصغر بالإمكان الاستعانة بنظريات انماط التعلم ونظريات التعلم البصري لتصميم محتوى مرئي يحتوي على العديد من الوسائط المتعددة او مخططات وخرائط مفاهيم لتساعد المتعلم على اختزال واستيعاب المعلومة واسترجاعها بصورة أسهل وبفعالية أكبر.
- تعزز الاختبارات القصيرة والأنشطة المنهجية على فترات متقاربة من فعالية التعليم المصغر من حيث ترسيخ المعلومة في ذهن المتعلم.
- تعزز توظيف خاصية (Tagging) من إمكانية رجوع المتعلمين للمحتوى بسهولة وتفيد ايضاً بتقديم تغذية راجعه لهم اثناء تطبيق استراتيجية التعليم المصغر.
- ان توظيف خصائص تفكير التلعيب في التعليم المصغر قد يثري محتواه ويزيد من تعلق المتعلمين به وتعتبر هذه الاستراتيجية متوافقة مع مبادئ التعليم المفرد.