أنت هنا

وكالات وإدارات العمادة

1. وكالة التعاملات الإلكترونية

الهدف العام: دعم وتعزيز تحول الجامعة الى تطبيق التعاملات الحكومية الإلكترونية وفق رؤية ورسالة واهداف الجامعة والضوابط المشرعة لذلك والحلول والتقنيات المتوفرة.

 

• إدارة التطبيقات والنظم:

تعمل على تطوير وتشغيل مختلف النظم والخدمات الالكترونية لمختلف قطاعات الجامعة وكافة شرائح المستفيدين وذلك من خلال فريق محلي متخصص أو من خلال الإشراف والمشاركة للشركات المنفذة لبعض المشاريع الكبيرة بالجامعة ويندرج تحت هذه الإدارة أربعة أقسام ( التحليل ، والتطوير ، وضمان الجودة ، والتشغيل ) حيث تعمل بشكل انسيابي وسلس من بداية دورة حياة الخدمة إلى أن يتم تسليمها للمستفيد ودعمها فنياً من خلال قنوات الدعم الفني المفعّلة من قبل العمادة.

 

• إدارة بوابة الجامعة الإلكترونية :

تتولى الإشراف الكامل على بوابة الجامعة الإلكترونية وتعمل على تطويرها وإدارتها من حيث البرمجة والتصميم وإدارة المحتوى والخدمات التي تقدمها، كما تقوم الإدارة على تدريب ودعم مشرفي المواقع الفرعية بالوكالات والعمادات والكليات والإدارات وكذلك أعضاء هيئة التدريس لبناء وتحديث مواقعهم الشخصية. كما تتولى الإدارة بناء وإدارة صفحات الجامعة في مواقع الإعلام الجديد والشبكات الإجتماعية وقناة البث المباشر لفعاليات الجامعة.

• إدارة قواعد البيانات :

تسهم ادارة قواعد البيانات في تلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية للجامعة في مجال ادارة البيانات ومواكبة التطور الحاصل في علم قواعد البيانات حتى تصل الجامعة إلى تطبيق المعاير المعتمدة في الحفاظ على سلامة المعلومات وتقديمها بأفضل شكل ممكن مع بقاء سهولة وصول المعنيين لمعلوماتهم.

 

2. وكالة البنية التحتية:-

الهدف العام: توفير وتشغيل وصيانة البنية التحتية لتقنية المعلومات التي تعمل عليها التعاملات الإلكترونية وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد من مركز المعلومات بخوادمه وتجهيزاته ومن شبكات وربط شبكي وحواسيب وفق أحدث الحلول والتقنيات.

 

• إدارة الربط الشبكي:

تعمل على توفير ومراقبة الخدمات الشبكية في كافة مباني الجامعة وفروعها وربطها شبكياً من خلال دوائر اتصالات سريعة بمركز بيانات الجامعة ومن ذلك خدمات الإنترنت والخدمات الهاتفية المبنية على بروتوكول الإنترنت.

 

• إدارة التشغيل:

تعمل على إدارة وتشغيل مركز بيانات الجامعة وفق المعايير المعتمدة في إستمرارية أعمال النظم والخدمات الإلكترونية المقدمة وضبط كفاءة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية وضمان إتصال المستخدم النهائي بالاصول المعلوماتية مع المحافظة على أمن وسلامة معلومات الجامعة.

 

• إدارة الدعم الفني:

تعمل على تقديم الخط الأول من الدعم الفني بالتعامل السريع مع الإعطال والمشاكل التي قد يواجهها المستخدم من خلال نظام إلكتروني معد لإستقبال بلاغات الصيانة ليتم التعاطي معها من خلال الفنيين المختصين، وتتعاون الإدارة مع بقية الإدارات بالعمادة كلٌ فيما يخصه لإصلاح بعض الإعطال المتقدمة كخطوط ثانوية للصيانة ومعالجة المشاكل.

 

3. وكالة التعليم عن بُعد:-

الهدف العام: توظيف تقنيات التعليم والتعلم الحديثة لدعم العملية التعليمية التقليدية والتحول الى التعلم الإلكتروني والمدمج وإستحداث برامج للتعليم عن بُعد.

• ادارة تقنيات التعليم ومصادر التعلم:

تعمل على توظيف وإدارة وتشغيل تقنيات التعليم الحديثة في دعم العملية التعليمية بالجامعة وفق المتطلبات المحلية والمعايير الدولية من خلال تجهيز الإستديوهات التعليمية والقاعات الذكية بإستخدام تقنيات المؤتمرات المرئية والإنظمة الصوتية والسبورات الذكية، وكذلك تجهيز وتشغيل قاعات الإجتماعات والمسارح بمايلزم لتقديم خدمات النقل الصوتي والمرئي بينها.

 

• ادارة نظم التعلم الإلكتروني:

تعمل على تطوير وإدارة وتشغيل بوابة التعلم الإلكتروني بالجامعة وتمكين وتحفيز وتدريب كافة الطلاب واعضاء هيئة التدريس للإستفادة منها مع ربطها ببقية النظم التي تقدمها الجامعة من خلال توظيف أشهر النظم العالمية المعروفة في هذا المجال.

 

• ادارة تطوير المقررات الإلكترونية:

تعمل على تطوير وتحويل مقررات الجامعة الى صيغ إلكترونية تفاعلية تتوافق مع النظريات الحديثة في التعليم والتعلم ومتطلبات أجيال التقنيات الحديثة بالتعاون مع البرامج الأكاديمية بالجامعة وبعض أعضاء هيئة التدريس المؤهلين في هذا الأمر وصولا لمرحلة التعلم المدمج والتعليم عن بُعد.

 

4. إدارة الدراسات والتطوير والجودة:-

الهدف العام: تقديم الدراسات والإستشارات التي تحدد الإتجاهات الجديدة في أعمال العمادة والإشراف على التطوير المنشود وضبط جودته وفق المقاييس العالمية.

 

5. مكتب إدارة المشاريع:-

الهدف العام: إدارة وإنجاز مشاريع العمادة الرئيسة وفق المنهجيات العالمية في إدارة المشاريع الإحترافية وصولاً للإستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية المتاحة.

6. الشؤون المالية والإدارية:-

الهدف العام: تقديم الخدمات المالية والإدارية لكافة مشاريع وأعمال العمادة وموظفيها.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://itdl.psau.edu.sa/ar/page/1-2