المقالات

أنت هنا

  • توصيات ومقترحات لتطوير التعلم الإلكتروني
    هناك مجموعة من التوصيات و المقترحات لتطوير عميلتي التعلم والتعليم الإلكتروني وفق التوجهات المستقبلية للتعليم ومنها :
  • تفريد التعلم الالكتروني
    يمكن تعريف تفريد التعلم والتعليم (او التعليم المتمحور حول الفرد) بانه موائمة المادة العلمية مع المنهج والبيئة التعليمية لتلبي طموحات واحتياجات المتعلم بشكل فردي.  حيث انه يوفر للمتعلم درجة كبيرة من الحرية في اختيار ما سبق تعلمه وماذا سيتعلم وكيف سيتعلم . كذلك يمكن ان يوفر التعليم المتمركز حول الفرد حرية اكبر للمتعلمين للتعلم من خلال طرق تناسب أساليب التعلم المختلفة والذكاءات المتعددة (Johnoson et. Al, 2015). ان التعلم المبني على الفرد يمكن المتعلمين من تعديل وتفصيل المحتوى التعليمي الالكتروني مما يعني انه يمكنهم من وضع أهدافهم ويتقدموا على نمط سرعة التعلم لديهم والتواصل مع المعلم والطلاب الاخرين لتشخيص عملية التعلم.
  • تطوير التعليم الإلكتروني وفق رؤية المملكة 2030
    عند اعلان خطة التحول الوطني 2020 شاركت وزارة التعليم بإعلان ثمانية اهداف استراتيجية كان في مقدمتها" اتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب" و"ترسيخ القيم الايجابية وبناء شخصية مستقلة لأبناء الوطن وتزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية". و كان من ضمن الأهداف الاستراتيجية كذلك "تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار " و " تطوير المناهج وأساليب التعليم" و" تعزيز القيم والمهارات الأساسية للطلبة" ،التي ترتبط بهدف الرؤية 2030 " ( وثيقة التحول الوطني 2020، ص، 62).
  • تقنية التعليم المُصغّر
    ان الاتجاهات الحديثة في تقنيات التعلم والتعليم الالكتروني تتجه الى التعليم المصغر او (Micro- Learning) ويرتكز التعليم المصغر على تصميم نشاطات تعليمية مصغرة من خلال خطوات تعليمية مصغرة في بيئة إعلامية رقمية لتكون واقع وجزء يومي في حياة المتعلمين. وتتلخص تقنية التعليم المصغر على النشاط المصغر والمجزأ حيث تقدم دروس ومشاريع واعمال خاصة بالمنهج بمدة زمنية قصيرة مصممة لتعطي المتعلم جزئيات تفاعلية من المادة العلمية و افضل استراتيجية يمكن استخدامها عندما يكون المتعلم بحاجة فعلية للمعلومة او عندما يكون في حالة استعدادية كاملة لتلقي المعلومة (Sánchez, Sicilia, & García-Barriocanal, 2006) .
  • نظرة على تطبيقات الجوال بين الواقع والمستقبل
    الكاتب:
    يشرف العام 2015 على الانتهاء تاركاً لنا مؤشرات هامة في مجال تقنية المعلومات، فبالنظر إلى بعض الإحصائيات التي بدأت تظهر في الربع الأخير من العام تبين مدى التنامي المتزايد في تطبيقات الجوال مقارنة بتطبيقات الويب.   فبناءً على التقرير الأخير الذي صدر عن ArabNet  والذي يجمع دراسة وإحصائيات عن تنامي تطبيقات الجوال في الشرق الأوسط والموجه إلى ناشري التطبيقات والمطورين والمستثمرين والوكالات التي تتطلع لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة في الاستثمار في التطبيقات، ويساعد على فهم الاتجاهات، والعادات وميزانية الإنفاق وملامح وتفضيلات المستخدمين من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استراتيجيات التنمية والتوسع.  
  • عشر نصائح لمحتوى جيد
    الكاتب:
    المحتوى هو الملك:المحتوى هو الملك كما يقول خبراء التسويق ، وهذه العبارة تلخص دور وقيمة محتوى موقعك في جلب زوار مستهدفين واهتمام عناكب محركات البحث ورفع ترتيب الموقع عالمياومن المهم هنا أن نذكر أن محرك جوجل قام مؤخرا بتطوير خوارزميات خاصة بالمحتوى وهي خوارزمية باندا و البطريق ، فوضعت جوجل بتطوير هذه الخوارزميات قواعد صارمة على المحتوى لتفادي المحتوى المسروق والمكرر في نتائجهاإذا فالمحتوى القوي له دور فعال ولا غنى عنه لو كنت تريد زوارا مستهدفين ، لذا فهذه عشر نصائح لبناء محتوى جيد:
  • أمن المعلومات وسلامتها (2)
    بعد أن تعرفنا في المقال السابق إلى أهمية أمن المعلومات , والدور الذي يؤديه المستخدم النهائي كعضو فعال في فريق حماية المعلومات وأمنها والأساليب المختلفة لذلك نبدأ هذا المقال بشرح كيفية تأمين قنوات الإتصال , وكيفية الربط الآمن بين المواقع المختلفة عن طريق قنوات الإتصال.
  • أمن المعلومات وسلامتها (1)
    فى السنوات اﻷخيرة أصبح لكل فرد تواصله اليومي مع تقنية المعلومات, سواء من خﻻل أجهزة الحواسيب الشخصية, أو أجهزة الجوالات الذكية, وبقدر اعتماده الشديد عليها فإن هناك علاقة طردية بين أهمية استخدامها, ومخاطر أمن المعلومات التي قد يتعرض لها. فكلما زادت حاجته إليها زادت المخاطر التى تهدد سلامة معلوماتة وأمنها, بل قد تظهر له أنواع جديدة من المخاطر والتهديدات. وعلية فقد أصبح أمن المعلومات اﻷن قضية سياية واقتصادية واجتماعية. ولم تعد مشؤولية المعنيين بتقنية المعلومات وحدهم, بل لكل دوره في تحقيق حماية المعلومات وأمنها, مهما كان موقعه الإداري أو التقني.لكن يبقى للمختصين دورهم في التوعية والتخطيط والتنفيذ لتأمين سلامة المعلومات وأمنها.
  • التعاملات الالكترونية سبيل لتحقيق الشفافية
    تقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية تعد في نظر الكثيرين الأفضل للوصول إلى الشفافية مع التعاملات، مؤكداً على أنها تلعب دوراً محورياً وهاماً في القضاء على الفساد، إلى جانب سرعة ودقة التعاملات وتبادل المعلومات.
QR Code for https://itdl.psau.edu.sa/ar/articles